Saturday, January 17, 2009

قوة الكلمة


الكلمة دائما لها وقعها وتأثيرها على المستمع.مهما كانت قوتنا فإننا يجب أن نعترف أن الكلمة أقوى منا.لذلك تجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بـ"الكلمة الحسنة" لأنها صدقة بحيث تؤثر الكلمة الحسنة تأثيرا ايجابيا يكاد يكون "سحريا" على المتلقي أيا كان.ومن هذا المنطلق فإن أي كلمة أخرى، إن لم تكن حسنة، فإنها ستحمل تأثيرها السلبي أيضا وقد تحدث في الناس ما لا يحمد عقباه.


يوم الاربعا اللي راح، وبالرغم من أنني مسالمة ولا أتعرض للدكتورات في الجامعه ولم أعاملهم إلا بكل احترام وتقدير، إلا أنني هوجمت من قبل أحداهن لمجرد أنني طالبة "من برا" ولم أكن طالبة قديمة لديها.حكمت علي بالفشل بناء على المكان الذي أتيت منه، ولم يكن بناء على علاماتي المرتفعه ولا على قدرتي اللغوية في الانجليزي.استفزني ذلك واعتبرته ظلما لأنه بأي حق قالت ماقالته.


تأثير كلماتها كان تأثيرا سلبيا علي، بحيث مضت عطلة نهاية الاسبوع وأنا أفكر فيما قالته عني من ظلم وافتراء.فكرت أدعي عليها بس ماقدرت، فكرت أنتقم ماقدرت، فكرت اكلمها ولم استسغ ذلك، فكرت بكل شي ولكن النتيجة كانت واحده: اكتئاب X اكتئاب بسبب كلامها.


أتى يوم السبت وذهبت للجامعة وحضرت محاضرة نفس الدكتورة.جلست أمامي بمقعد واحد يفصل بيننا، حيث أنها كنت تستمع معنا إلى إلقاء احدى الطالبات لبحثها.لم تنظر لي إلا نظرة واحدة وجلست بكل بساطة مستمعة لعمل الطالبات.أشعر بأنها قالت ماقالته بلا اكتراث ولا حساب ولم تحمل أي هم تجاه أمري ولم تبال عما اذا جرحتني بتلك الكلمات الهجومية.أتوقع بأنها عاشت نهاية اسبوع رائعه بينما أنا أنام وأصحو وكلي ألم واكتئاب بسببها.


خطر في بالي سؤال واحد فقط عندما رأيتها أمامي أمس بالمحاضرة: "ياترى يانوف انجرحتي بسبب انسانة ماتعرفينها حتى؟ هذي هي اللي جرحتك؟ شوفيها كيف مبسوطة ولاتدري وانتي معطيتها وجه ومصدقة كل كلمة قالتها بغير وجه حق فيك؟ أي غباء هذا؟ أي غباء هذا تتركينها تجرحك وتأثر فيك؟ "


بعدها ابتسمت وحسيت اني مالي داعي يوم اني ازعل لان بصراحه مثلها وشرواها ماعليهم شرهه ويجي منهم اكثر. الله يسامحها ويسامح أمثالها من الدكاترة اللي يستخدمون نفس الاسلوب التهجمي و التهكمي على طلابهم المساكين اللي مالهم ذنب.


أكملت بقية يومي وانا اضحك وافرفش مع صديقاتي..كذا فجأة نزل علي الوحي إني أنسى كل شي شين وأتذكر بس الاشياء الكويسة وبذلك قدرت اني استانس طول اليوم الحمدلله.بعدها رجعت بيتنا ونممممممت إلين قمت على اصوات بنات اختي_يزورونا كل فتره_ صحيت وسلمت عليهم وعلى اختي واجتمعنا بخوالي وتعشينا..استمتعنا بأوقات عائلية خخخخ

______________________________________________

همسة: الله لايحرمنا من هالاوقات العائلية بس.

2 comments:

Anonymous said...

اهلين نوف ..

صحيح ان الكلمه لها قوه فظيعه بس لازم مانهتم بكل شي ينقال ومن اي احد لان بنتعب بعدين ..

احسن شي سويتيه انك فكرتي كذا وغيرتي نفسيتك ونسيتي كلامها الغريب ..

يالله الله يقوينا على هاالكلمات لان بنشوف اقوى واقوى كل يوم يمر بحيانتا ..

مرووم ^_^....

Anonymous said...

مرام شكرررا على تعليقك

ايه اكيد لازم مانلتفت لكل كلمة نسمعها..ياليت بس لو اقدر اسوي كذا دايم :(

شرفينا بمرورك دايم ok ?
دمتي بسعاده